بريطانيا: استئناف الحكم حول تحقيق الفساد في الأسلحة السعودية

بريطانيا: استئناف الحكم حول تحقيق الفساد في الأسلحة السعودية
من ي ب ا
–(لندن, July 07 (ي ب ا
قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الإثنين إن مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة الحكومي سيبدأ إجراءات استئناف الحكم الذي اصدرته مؤخراً المحكمة العليا في لندن وابطلت بموجبه قراره وقف تحقيق الفساد المرتبط بصفقة اليمامة التسلحية السعودية الضخمة.

ويصر مكتب الإحتيالات الخطيرة على أن استمرار تحقيق الفساد من شأنه أن يعرض أمن بريطانيا للخطر وأنه اضطر لوقف التحقيق أواخر العام 2006 لهذا الغرض، لكن المحكمة العليا قضت في إبريل/نيسان الماضي أن القرار خاطئ وغير مشروع وأن المكتب خضع لتهديدات السعودية وقف تعاونها في المسائل الأمنية مع المملكة المتحدة.

وكان مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة الرسمي فتح عام 2004 تحقيقاً حول صفقة اليمامة التسلحية بعد اتهام شركة الأسلحة البريطانية العملاقة (بي إيه إي سيستمز) بدفع رشاوى لمسؤولين سعوديين لتأمين حصولها على عقود من الرياض، لكن الحكومة البريطانية التي كان يرأسها طوني بلير قررت وقفت التحقيق في ديسمبر/كانون الأول 2006 لأسباب عزتها إلى حماية الأمن القومي البريطاني.

ورفعت جماعتا الضغط البريطانيتان (الحملة ضد تجارة الأسلحة) و (مؤسسة أبحاث كورنر هاوس) دعوى قضائية أمام المحكمة العليا ضد قرار الحكومة البريطانية وقف التحقيق والذي اعتبر محامو الجماعتين أنه جاء لخدمة المصالح التجارية وليس أمن المملكة المتحدة، واتهموا الحكومة البريطانية بالإستسلام لما اسموه “الإبتزاز” بعد تهديد السعودية بوقف تعاونها في مجال مكافحة الإرهاب مع بريطانيا، وشددوا على أن بلير مارس ضغوطاً هائلة على النائب العام وقتها اللورد غولدسميث لوقف التحقيق.

وأسقطت المحكمة العليا في العاشر من إبريل/نيسان الماضي قرار الحكومة البريطانية وقف التحقيق واعتبرته خاطئاً وغير مشروع، لكن مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة قرر استئناف الحكم أمام مجلس اللوردات.

وستبدأ لجنة الإستئناف في مجلس اللوردات اليوم جلسات الإستماع لدعوى الإستئناف التي رفعها مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة ضد حكم المحكمة العليا البريطانية قبل أن تبت في أمره هذا الأسبوع.

ونسبت بي بي سي إلى نيكولاس هلديارد من مؤسسة (كورنر هاوس) الناشطة في مجال مكافحة الفساد قوله “نعتقد أن استئناف المكتب سيكون مصيره الفشل ونحن ما نزال واثقين من قوة قضيتنا لأننا نؤمن بمبدأ لا أحد فوق سلطة القانون”.

http://tinyurl.com/58h93w

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: