واشنطن ترحب بخطوة قطر بانشاء المؤسسة العربية للديموقراطية

واشنطن ترحب بانشاء المؤسسة العربية للديموقراطية

أ. ف. ب.

الياس توما من براغ، الدوحة: رحبت واشنطن بانشاء “المؤسسة العربية للديموقراطية” التي اطلقتها قطر الشهر الماضي من اجل تعزيز الديموقراطية والاصلاح في العالم العربي. وقال بيان صحافي وزعته السفارة الاميركية في الدوحة ان “الولايات المتحدة الأميركية تبدي استحسانها لإنشاء المؤسسة العربية للديمقراطية في الدوحة (..) والتي أعلنتها الشيخة موزه بنت ناصر المسند، حرم أمير البلاد”.
واضاف البيان انه “بتركيز هذه المؤسسة على الالتزام بترويج الديمقراطية وتساوي الفرص عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تكون قد تجاوبت مع حاجة ملحة للاصلاح الديمقراطي في العالم العربي”.
وخلص البيان الى التاكيد بان واشنطن “تدعم الإصلاحيين بقوة والذين يعملون على بناء منطقة أكثر ديمقراطية وأكثر رفاهية” معتبرة إن “إنشاء هذه المؤسسة يمثل الالتزام المتنامي تجاه نشر الديمقراطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.
واعلنت قطر الثلاثاء الماضي تأسيس “المؤسسة العربية للديموقراطية” وخصصت لها عشرة ملايين دولار، وذلك في ختام ملتقى الدوحة الثاني للديموقراطية والاصلاح السياسي في العالم العربي.

مؤتمر دولي عن الأمن والديمقراطية في براغ

من جهة ثانية تبدأ غدا في براغ فعاليات مؤتمر دولي موضوعه الأمن والديمقراطية بحضور نحو سبعين شخصية سياسية من دول مختلفة بينهم رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك و الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل ورئيس الحكومة الأسبانية السابق خوسيه ماري ازنار والوزير الإسرائيلي السابق ناتان شارانسكي .
كما يشارك فيه معارضون من مصر والعراق وإيران وسورية والسعودية وكوريا الشمالية وفلسطين وروسيا البيضاء والصين وبوليفيا.
وعلمت إيلاف بان المؤتمر سيتضمن خمسة محاور رئيسية هي : الديمقراطية في العراق وأفغانستان والسلطة الفلسطينية وفيما إذا كانت قد وصلت الديمقراطية فيها إلى طريق مسود أم لا ؟ أما المحور الثاني فيحمل عنوان هل تؤدي الديمقراطية إلى الأمن؟ فيما يحمل المحور الثالث عنوان ما هي الطرق المثلى لبلورة فترة انتقالية من الأنظمة الديكتاتورية إلى الأنظمة الديمقراطية.
ويحمل المحور الرابع عنوان دور الدول الديمقراطية ودور وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية في دعم الديمقراطية أما المحور الخامس فيحمل عنوان ما هو دور وسط أوروبا في علاقات الاتحاد الأوربي بروسيا؟ وكيف يمكن لروسيا أن تتبنى الديمقراطية والأمن ؟
وسيتحدث الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي يصل في وقت ماخر من مساء اليوم إلى براغ في هذا المؤتمر بعد ظهر الغد لنحو نصف ساعة.
ويقول شارانسكي في حديث لصحيفة ملادا فرونتا بأنه لعب دورا أساسيا في إقناع الرئيس بوش بالمشاركة في هذا المؤتمر وإلقاء كلمة فيه معترفا أن مستشاري بوش لم يحبذوا هذه الفكرة غير انه تمكن من خلال لقاء مع بوش بإقناعه بالمشاركة رغم قناعات مستشاريه بان مثل هذه المؤتمرات لا يحضرها الرئيس الأمريكي.
وحول مبررات عقد مثل هذا المؤتمر يقول شارانسكي بأنه في عالم اليوم لا يوجد سلاح أفضل من سلاح دعم الديمقراطية ولدينا سبب للاعتقاد بان هذا الدعم سيكون ناجحا لان كل إنسان وبلا استثناء يتوق لكي يكون حرا وهذه الرسالة يستطيع المعارضون السابقون تقديمها بأفضل شكل ولهذا فان هذا المؤتمر سيكون حسب رأيه استثنائيا فهو يقدم لصانعي السياسة الفرصة للحوار المباشر مع الناس الذين يكافحون من اجل الديموقراطية أما الرئيس التشيكي السابق هافل فيقول معلقا على عقد المؤتمر أن هذا الأمر لا يشكل فقط مسؤولية أخلاقية وإنما هو في المصلحة الحيوية لكل من يعيشون في ظروف ديموقراطية أو حرة والذين لا يمكن لهم أن يتجاهلوا مصير الناس الذين ليس لديهم مثل هذا الحظ وعرض أشكال مختلفة من المساعدة للذين يمتلكون الشجاعة لخدمة الحقيقة في الأنظمة القائمة على الكذب.
يذكر أن المبادرة لعقد هذا المؤتمر جاءت وفق منظميه من قبل الرئيس التشيكي السابق هافل ومن قبل رئيس الحكومة الأسبانية السابق خوسيه ماري ازنار ومن قبل المعارض السوفيتي السابق والسياسي الإسرائيلي ناتان شارانسكي.

=====

العنوان: آخر نكته لا تقرفوا

الأسم: عدنان احسان- امريكا
نعم ليس نكته ان تقود الأنظمه ومن وصلوا للحكم بطريقه غير ديمقراطيه عمليه التحول الديمقراطي , والمضحك المبكي ان تحظى هذه التجربه مباركه من كانوا سبب في استمرار كل النظم الديكتاتوريه والافضل ان يعرفوا لنا ماهي الديمقراطيه … ديمقراطيه القواعد العسكريه – ام ديمقراطيه الوحي الإلهي الذي امر بوش بغزو العراق …..ام ديمقراطيه قناه الجزيره اسب والشتم – ام حريه النقد في صفحات جريده ايلاف الإلكترونيه ….. (وآه يا وطن )

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: